بروتوكول الإنترنت الـIP: مجهول · حالتك: محميةغير محميمجهول

ما هي البرامج الضارة؟

إليك كل ما تحتاج إلى معرفته حول البرامج الضارة وكيفية منعها.

كل ما تحتاج إلى معرفته حول البرامج الضارة
البرامج الضارة تساوي تعريف البرمجيات الخبيثة

تعريف البرامج الضارة

يأتي تعريف البرامج الضارة من الجمع بين كلمتين: برنامج + ضار = البرامج الضارة. البرامج الضارة هي برامج مصممة للعمل ضد مصالح مالك النظام أو الجهاز. قد تجد بعض الأنواع طريقها إلى جهازك، بينما يتعين زرع أنواع أخرى في الجهاز.

ماذا تفعل البرامج الضارة؟ تختلف آثارها حسب شدتها، من تتبع البيانات غير الضارة نسبيًا إلى الاحتفاظ بجهازك كفدية أو تعطيله للمتعة فقط.

أنواع البرامج الضارة وهجمات البرامج الضارة

ستجد جميع أنواع البرامج الضارة أدناه. هناك أصناف لا تعد ولا تحصى، لذلك سنلتزم ببعض أمثلة البرامج الضارة الأكثر انتشارًا. فيما يلي أهم أنواع البرامج الضارة الأكثر شيوعًا:

برمجيات الدعاية هي نوع من البرامج الضارة التي تركز على كسب المال

برمجيات الدعاية

تُعد برمجيات الدعاية نوعًا غير ضار نسبيًا من البرامج الضارة التي تركز على كسب المال بدلاً من الإضرار بالكمبيوتر. يعرض هذا البرنامج العدواني المدعوم بالإعلانات، لافتات إعلانية على مواقع الويب ونوافذ التطبيقات.

وقد تختلف الأعراض، ولكن الأعراض الرئيسية ستكون إعلانات منبثقة. قد تظهر على سطح المكتب أو في البرامج أو مواقع الويب أو تطبيقات لم تكن موجودة من قبل.

يتجسس برنامج التجسس على رجل بصدد استخدام جهاز كمبيوتر

برمجيات التجسس

صُممت برمجيات التجسس من أجل (مفاجأة!) التجسس عليك. يختبئ هذا البرنامج الخبيث في الخلفية، حيث يراقب استخدام الكمبيوتر ونشاط تصفح الإنترنت. وقد يجمع كلمات المرور والتفاصيل المصرفية ورسائل البريد الإلكتروني وحتى إجراء تسجيل ضغط المفاتيح أو تغيير إعدادات الأمان. ويتم إرسال جميع المعلومات التي تجمعها إلى مستخدم بعيد. ويمكنه أيضًا تنزيل تطبيقات ضارة أخرى وتثبيتها دون إذنك.

فيروسات تصيب جهاز كمبيوتر وأجهزة الأخرى

الفيروسات

مثل الفيروسات البيولوجية، ستنتشر فيروسات الكمبيوتر من مضيف إلى آخر لإصابة أكبر عدد ممكن من الأجهزة. يمكن نشرها، مرفقة بالملفات أو البرامج، من خلال التنزيلات أو البريد الإلكتروني أو وسائل التواصل الاجتماعي أو الرسائل النصية.

ومع ذلك، لا يمكن للفيروسات عادة أن تصيب جهاز الكمبيوتر بشكل مستقل – فهي تحتاج إلى مستخدم لتشغيل البرنامج الذي تم إرفاقه بها. ويتراوح الضرر الناجم عن الفيروسات من الإزعاج الطفيف مثل تغييرات خلفية شاشة سطح المكتب للكمبيوتر إلى أعطال النظام الرئيسية أو الفقدان الكامل للبيانات.

الديدان تستخرج المعلومات

الديدان

وبالمقارنة مع الفيروسات، قد تبدو الديدان بريئةً للغاية، لأنها لا تتسبب بأي ضرر مباشر للنظام. الغرض الأساسي لبرمجيات الدودة هو نسخ نفسها والانتشار عبر محرك أقراص أو شبكة محلية.

يمكن أيضًا إقران برمجيات الدودة “بالبايلودز” (payloads) المصممة لإتلاف نظام أو استخراج المعلومات، ولكن هذا ليس مطلوبًا. قام برنامج الدودة الأولى، Creeper، ببساطة بإخطار المستخدمين المصابين بوجودها.

تتسلل برمجيات التروجانات الضارة إلى حاسوب امرأة وتتسبب بضرر

التروجانات

تتسلل برامج التروجان الضارة إلى أجهزة الكمبيوتر عن طريق الاختباء في برامج بريئة المظهر، تمامًا مثل حصان طروادة في الأسطورة اليونانية. وبمجرد دخولها، يمكنها إنشاء أبواب خلفية للقراصنة للدخول إلى نظامك وجمع بياناتك أو حتى منعك تمامًا من التحكم في جهاز كمبيوترك. على سبيل المثال، يقوم Zeus trojan بجمع بيانات مثل نقرات مفتاح الضحايا وبيانات اعتمادهم. وتميزEmotet بسوء السمعة لسرقة البيانات من الأفراد والشركات على حد سواء.

فيروسات الفدية هي تهديد إلكتروني ينتشر بسرعة ويسبب ضررًا مكلفًا

فيروس الفدية

تُعدفيروسات الفدية واحدة من أخطر التهديدات على الإنترنت نظرًا لقدرتها على الانتشار السريع والتسبب في أضرار مكلفة. لقد صُمّمت فيروسات الفدية لتحقيق الربح. وبمجرد أن يصيب البرنامج الضار الجهاز من خلال ثغرة أمنية في النظام، فإنه يقوم بتشفير جميع البيانات، ومنع المستخدم من الوصول إليها. ثم يطلب من الضحية دفع فدية لفك تشفير الملفات.

يتتبع راصد لوحة المفاتيح ضحيته

برمجيات رصد لوحة مفاتيح

رصد لوحة المفاتيح هو عملية تتبع المفاتيح التي يضغط عليها المستخدم لاكتشاف كلمات المرور الحساسة أو مراقبة الاتصالات الخاصة. وتوجد أنواع مختلفة من برمجيات رصد لوحة المفاتيح، بما في ذلك تلك القائمة على برامج المطاردة أو الأجهزة. وقد يجعل هذا اكتشافها صعبًا للغاية.

كيف تُنتشر البرامج الضارة

يمكن أن تصيب البرامج الضارة أجهزتك بعدة طرق مختلفة. إليك بعضها الأكثر شيوعًا:

البريد الإلكتروني

الطريقة الأكثر شيوعًا لنشر الفيروسات هي من خلال البريد الإلكتروني. دائمًا ما تخدع هجمات البريد العشوائي البسيطة والتصيد الاحتيالي المعقد الأشخاص للنقر على الروابط أو تنزيل المرفقات التي تحتوي على برامج ضارة. الطريقة الأكثر شيوعًا لنشر الفيروسات هي من خلال البريد الإلكتروني. دائمًا ما تخدع هجمات البريد العشوائي البسيطة والتصيد الاحتيالي المعقد الأشخاص للنقر على الروابط أو تنزيل المرفقات التي تحتوي على برامج ضارة.

التصفُّح بدون حذر

إذا قمت بالنقر على أي نافذة منبثقة أو إعلان تصادفه أثناء التصفح، فمن المحتمل أن ينتهي بك الأمر في النهاية على موقع ويب ضار. وستقوم بتنزيل البرامج الضارة في الخلفية، وبهذه البساطة، سيكون لديك راصد لوحة المفاتيح أو تروجان على جهازك.

زملاء العمل

تنتشر بعض البرامج الضارة من جهاز إلى آخر عبر الشبكة الداخلية. على سبيل المثال، نسي شخص في المكتب اتباع إرشادات تدريب الأمن السيبراني والنقر على رابط ضار. لذلك في اليوم التالي، أصيبت أجهزة كمبيوتر الجميع وتم تشفير جميع ملفاتهم، دون إمكانية الوصول إلى حساباتهم.

البرمجيات المجمعة

تشتهر البرامج الضارة بالوصول غير المصرح به. لذلك حتى عندما تقوم بتنزيل برنامج موثوق، قد ينتهي بك الأمر بأكثر مما طلبت. يمكنك تثبيت البرامج الضارة جنبًا إلى جنب مع البرامج المشروعة دون حتى ملاحظة ذلك، وقد يكون أي شيء، من البرامج الإعلانية المزعجة إلى برامج التجسس التي تسرق بياناتك المصرفية.

علامات وجود البرامج الضارة

التغيرات في السرعة

يصبح جهازك أو متصفحك بطيئًا للغاية

مشكلات فى الأداء

يتجمد جهازك أو يتعطل بشكل متكرر

تتجاوب التطبيقات بغرابة

تعمل البرامج الموجودة على جهاز كمبيوترك وتتوقف دون سابق إنذار

تطبيقات مشبوهة

توجد ملفات أو وظائف إضافية أو تطبيقات على جهازك لا تعرفها

تغيّر في الإعدادات

تتغير إعدادات الأمان أو المتصفح أو التطبيق دون موافقتك

رسائل غير عادية

وجود رسائل بريد إلكتروني أو رسائل نصية غير عادية تم إرسالها دون إذنك

ارتفاع درجة الحرارة أكثر من اللازم

يسخن جهازك بشكل مفرط، أو تستنزف بطارياته بسرعة فائقة

رسوم غير معروفة

زادت فاتورة هاتفك دون أن تعرف السبب

كيفية منع البرامج الضارة؟

إليك كيفية منع تعرضك لهجوم البرامج الضارة:

امرأة تستخدم برنامج أمان جيد لمكافحة البرامج الضارة

استخدم برنامج أمان مضاد لهذه البرامج

إحدى أكثر الدفاعات شمولاً ضد أي برنامج ضار هو أحد برمجيات الأمن ذات السمعة الطيبة. وكما هو الحال دائمًا، فإن الأدوات المتميزة هي الطريقة المثلى للقيام بذلك. يتم دعم أفضل حزم البرامج من قبل فرق مخصصة من المطورين الذين يراقبون أحدث التهديدات ويستجيبون لها مع التحديثات في أسرع وقت ممكن.

حافظ على سلامتك من خلال إدراك تهديدات البرامج الضارة

كن مستخدمًا يقظًا للإنترنت

لا تنقر أبدًا على النوافذ المنبثقة، وتأكد من النقر على “X” الصحيحة لإغلاقها. ولتسهيل الأمور، شغّل ميزة الحماية من التهديدات من NordVPN، وستقوم بـ حظر الإعلانات من أجلك. مرر الماوس أو انقر بزر الماوس الأيمن فوق الروابط قبل النقر فوقها لمعرفة إلى أين تأخذك.

انسخ الملفات احتياطيًا للحصول على حماية إضافية

انسخ ملفاتك احتياطيًا

قد لا يمنعك الاحتفاظ بنسخ احتياطية متكررة من ملفاتك من التقاط برنامج ضار، ولكنه سيجعل التعامل مع الهجمات أسهل بكثير وأقل ضررًا. إعادة تعيين الجهاز هي طريقة مضمونة تقريبًا لمحو معظم البرامج الضارة، ولكن من الصعب جدًا القيام بها إذا كان كل مسح يعني فقدان ملفات مهمة. ومع نسخ احتياطية متكررة وآمنة، لن تكون هناك مشكلة.

ابحث واقرأ المراجعات لتجنب التهديدات المحتملة للبرامج الضارة

قم باللازم

قبل تنزيل التطبيق، اقرأ بعض التعليقات عبر الإنترنت – وتأكد من العثور على تقييم سلبي واحد على الأقل أيضًا. ماذا يقولون؟ هل يشتكي المستخدمون من الميزات أو الأداء، أم أن هناك مشكلات أكثر خطورة؟ هل اتهم أي شخص التطبيق بأنه برنامج ضار؟

ابحث عن أخطر الثغرات الأمنية التي تواجه جهازك أو نظام التشغيل لديك. فإذا كنت تعرفها، ستتمكن من تجنبها.

رجل يقوم بتحديث برنامجه

حافظ على تحديث برنامجك

عندما يطلب منك تطبيق موثوق به أو نظام التشغيل الخاص بك تأكيد تحديث، فمن المحتمل أنه يجب عليك القيام بذلك. وبالإضافة إلى توفير الميزات وتحسينات الأداء، عادةً ما تقوم التحديثات بتصحيح ثغرات الأمان المكتشفة حديثًا.

احمِ الأجهزة باستخدام كلمات مرور قوية

غيّر كلمات مرورك واحتفظ بها في مكان آمن

تعلم كيفية صياغة كلمة مرور قوية يمكنك تذكرها يمكنك أيضًا استخدام مدير كلمات مرور مثل NordPass بحيث لا تحتاج إلى الاعتماد على كلمات المرور الضعيفة – حيث سيقوك بإنشاءها وتذكرها وتأمينها لك.

وعندما تكتشف برامج ضارة على جهازك وتزيلها، فإن أحد أول الأشياء التي تريد القيام بها هو تغيير كلمات مرورك.

استخدام NordVPN للبقاء أكثر أمانًا

افهم أجهزتك من الداخل والخارج

يحتوي جهازك، سواء كان هاتفًا ذكيًا أو كمبيوترًا، على الكثير من الإعدادات المضمنة التي قد تكون حاسمة في جعله أكثر أمانًا.

يمكنك استخدام تطبيق NordVPN على الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة وأجهزة الكمبيوتر الشخصية وأجهزة التوجيه، مع التمتع بحماية أفضل من البرامج الضارة عبر جميع أجهزتك، خاصة مع ميزة الحماية من التهديدات.

كيف يساعد NordVPN؟

تعتمد كيفية مساعدة NordVPN على البرنامج الضار الذي تواجهه.

يحجب مواقع الويب الخطرة

تمنع ميزة الحماية من التهديدات المضمنة في NordVPN الوصول إلى مواقع الويب الضارة قبل أن تتاح لهم فرصة خداعك للإضرار بجهازك.

يحذف الملفات الضارة

تمسح ميزة الحماية من التهديدات الملفات التي تنزلها، وفي حالة اكتشاف برامج ضارة، تحذفها على الفور.

يمنع ظهور النوافذ المنبثقة

تمنع ميزة الحماية من التهديدات الإعلانات الضارة المحتملة حتى قبل أن تتاح لك الفرصة لمشاهدتها.

تأمين حركة المرور

سيؤدي التشفير الذي توفره VPNإلى إغلاق العديد من طرق التسلل للقراصنة المحتملين وبرامجهم الضارة (ولكن ليس جميعها).

استمتع بالأمن السيبراني القوي مع NordVPN

الأسئلة الشائعة

Your IP: Unknown · Your Status: ProtectedUnprotectedUnknown

What is malware?

Here’s everything you need to know about what malware is and how to prevent it.

Get NordVPN
Everything you need to know about what is a malware_alt
Malicious software equals malware definition_alt

Malware definition

The definition of malware comes from combining two words: malicious + software = malware. Malware is software designed to work against the interests of the owner of a system or device. Some types can find their own way into your device, while others need to be planted there.

What does malware do? Its effects vary in severity, from tracking relatively harmless data to holding your device at ransom or destroying it for fun.

Types of malware and malware attacks

You’ll find malware types of every sort below. There are countless varieties out there, so we'll stick to some of the most widespread malware examples. Here are the top most common types of malware:

Adware is a type of malicious software that focuses on making money_alt

Adware

Adware is a relatively innocuous type of malicious software that focuses on making money rather than harming your computer. This aggressive advertising-supported software displays banner advertisements on websites and application windows.

Symptoms may vary, but the main one will be pop-up ads. They may show up on your desktop or in programs, websites, or apps that didn’t have them before.

Spyware is spying on the man using computer_alt

Spyware

Spyware is made to (surprise!) spy on you. This malware hides in the background, monitoring your computer usage and internet browsing activity. It can harvest passwords, banking details, and emails and even perform keystroke logging or change security settings. All of the information it gathers is sent to a remote user. It can also download and install other malicious applications without your permission.

Virus infects computer and other devices_alt

Virus

Much like a biological virus, a computer virus will spread from host to host to infect as many devices as possible. Attached to files or programs, it can be spread through downloads, email, social media, or text messages.

However, a virus usually cannot infect a computer autonomously – it needs a user to run the program it is attached to. The harm caused by viruses ranges from minor annoyances like desktop wallpaper alterations to major system crashes or complete loss of data.

Worms extracting information_alt

Worm

In comparison to viruses, worms can seem quite innocent, as they do not cause any direct damage to a system. A worm’s entire purpose is to copy itself and spread across a local drive or network.

Worms can also be paired with “payloads” designed to damage a system or extract information, but they don’t have to. The first worm, Creeper, simply notified infected users of its presence.

Trojan malware infiltrates woman’s computer and causes damage_alt

Trojan

Trojan malware infiltrates computers by hiding in innocent-looking programs, like the Trojan horse of the Greek legend. Once it’s in, it can create backdoors for hackers to get into your system and collect your data or even completely lock you out of your computer. For example, the Zeus trojan collects data like victims’ keystrokes and credentials. Emotet was notorious for stealing data from individuals and companies alike.

Ransomware is cyber threat that spreads quickly and causes costly damage_alt

Ransomware

Ransomware is one of the most serious cyber threats due to its ability to spread quickly and cause costly damage. Ransomware is designed to make a profit. Once the malware infects a machine through a system vulnerability, it encrypts all data, locking the user out. Then, it asks the victim to pay a ransom to decrypt the files.

Keylogger tracking its victim_alt

Keylogger

Keylogging is the process of tracking the keys a user types to discover their sensitive passwords or monitor private communications. Different types of keyloggers exist, including ones based on stalkerware or hardware. This can make them very hard to discover as well.

How malware spreads

Malware could infect your devices in several different ways. Here are a few of the most common ones:

Email

The most popular method of spreading viruses is through email. Both simple spam and sophisticated phishing attacks still trick people into clicking on links or downloading attachments that contain malware.

Careless browsing

If you click on any pop-up or advert that you come across while browsing, chances are, you’ll eventually end up on a malicious website. It will download malware in the background, and just like that, you’ll have a keylogger or a trojan on your device.

Coworkers

Some malware spreads from one device to another through the internal network. For example, someone in the office forgot their cybersecurity training and clicked on a malicious link. So the next day, everyone’s computers are infected, and all their files are encrypted, with no access to their accounts.

Bundled software

Malware is known for piggybacking. So even when you download a trustworthy piece of software, you might end up with more than you asked for. You can install malware together with legitimate software without even noticing, and it could be anything from slightly annoying adware to spyware stealing your banking data.

Signs of malware

Changes in speed

Your device or browsers have slowed to a crawl

Performance issues

Your device frequently freezes or crashes

Apps acting weird

Programs on your computer open or close without warning

Suspicious apps

Files, add-ons, or apps on your device that you don't recognize

Setting changes

Your security, browser, or app settings change without your consent

Unusual messages

Unusual emails or texts that were sent without your permission

Overheating

Your device overheats, or its battery drains super fast

Suspicious charges

Your phone bill has increased without you knowing why

How to prevent malware?

Here’s how you prevent a malware attack:

Woman using ultimate antimalware security software_alt

Use antimalware security software

One of the most comprehensive defenses against any malicious code is a piece of reputable security software. As always, premium tools are the way to go. The best software packages are backed by dedicated teams of developers who monitor the latest threats and respond to them with updates as quickly as possible.

Staying safe by being aware of malware threats_alt

Become a vigilant Internet user

Don’t ever click on pop-ups, and make sure you’re clicking on the right “X” to close them. To make things easier, switch on NordVPN’s Threat Protection feature, and it will block ads for you. Mouse-over or right-click on links before clicking on them to see where they take you.

Back up files for extra protection_alt

Back up your files

Maintaining frequent backups of your files may not prevent you from getting malware, but it will make attacks much easier and less damaging to deal with. Device resets are a nearly guaranteed way to wipe out most malware, but they’re very hard to do if every wipe means losing important files. With frequent, secure backups, that won’t be a problem.

Research and read reviews to avoid possible malware threats_alt

Do your homework

Before downloading an app, read some reviews online – and be sure to find at least one negative one as well. What do they say? Are users complaining about features or performance, or are there more serious issues at play? Has anyone accused the app of being malware?

Research the most serious vulnerabilities facing your device or operating system. If you know them, you can avoid them.

A man updating his software_alt

Keep your software up to date

When a trusted app or your OS asks you to confirm an update, you probably should. In addition to providing feature and performance improvements, updates usually patch up newly discovered security vulnerabilities.

Protecting devices with strong passwords_alt

Change your passwords and keep them secure

Learn how to craft a strong password that you’ll remember. You can also use a password manager like NordPass so that you don’t need to rely on weak passwords – it’ll generate, remember them and secure them for you.

When you discover malware on your device and eliminate it, one of the first things you’ll want to do is change your passwords.

Using NordVPN to stay extra safe_alt

Learn your devices inside and out

Whether it’s a smartphone or a PC, your device has plenty of built-in settings that can go a long way to make it more secure.

You can use the NordVPN app on smartphones, laptops, PCs, and routers, enjoying better protection from malware across all your devices, especially with the Threat Protection feature.

How does NordVPN help?

How NordVPN can help depends on the malware you’re up against.

Blocks dangerous websites

NordVPN’s built-in Threat Protection feature blocks access to malicious websites before they have a chance to trick you into infecting your device.

Deletes malicious files

Threat Protection scans the files you download and, if malware is detected, instantly deletes it.

Fends off pop-ups

Threat Protection blocks potentially malicious ads before you even get the chance to see them.

Secures traffic

The encryption a VPN provides will close off numerous avenues of infiltration for potential hackers and their malware (but not all of them).

Enjoy robust cybersecurity with NordVPN

Frequently asked questions